-->

كيف تربح من سوق وجوميا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد ..
    كيف تربح من سوق وجوميا؟ وأيهما أفضل؟

    لطالما كان الربح من المبيعات الأفضل ع الإطلاقا والأكثر من حيث تحقيق الدخل باقل مجهود. فالتجارة هي الربح والتجارة الالكترونية تحديدا هي كنز وكما أصفها دائما الانترنت عباره عن بحر من الأموال. ومن جربها يعلم ذلك جيدًا.

    قديما تحدثت عن أن السعي للتجارة بشكل عام هو أفضل اقتراح للاستفاد من SEO ..فن الظلم ان تعمل فى محركات البحث للربح من نقرات ادسنس وان الافضل ان تستفيد من ذلك فى ان تحول زوارك لعملاء حقيقين .. أو حتي التجارة اى منتجات اونلاين مثل التعاملات البنكية مثل بنك بايونير وتجارة المواقع وحسابات أدسنس وما شابه وأجعل رأس مالك سمعتك وصدقك فى الحديث.

    اليوم سأحدثكم عن تجربة عملية وفعلية عن سوق دوت كوم . تجربتي منقسم الى رحلتين مختلفتين وسوف أشرح كلاهما بالتفصيل الممل فكن منصتا جيدا واستفد من تجربتي لتقوم بتطويرها لصالحك بما ينفعك أنت.

    بداية الأفليت كانت من خلال منتجات سوق وعن طريق الاعلانات الممولة والسيو وكانت المنصة المستخدمة فيس بوك.

    رابط فتح حساب :
    raffiliates.souq.com/login/register

    الخطوات :
    1- عمل صفحة فيس بوك باسم مماثل أو قريب لسوق مثل خصومات سوق أو ماشابه. ووضع لوجو قريب من اسم سوق .
    2- ضبط إعدادات الصفحة والرسائل وتجهيزها برد تلقائي.
    3- عمل بوست ووضع صورة منتج جيدة ذات جودة ممتازه وتفاصيل كامله عن المنتج بجانب السعر أو بدون فى كلا الحالتين الامر جيد ولا تقلق ستحقق مبيعات جيدة.
    4- ربط الصورة بايقونة ارسال رسالة على الماسنجر لتصل لعملائك بشكل سريع ..فعالة جدا.
    5- كل من علق على البوست ولم يرسل رسالة بادرت أنا بمراسلته والتواصل معه.
    6- التواصل كان يكمن فى حالتين أما عرض التسجيل من خلال الشخص أو أقم ان بالتسجيل له وكان لما يطلب رقم موبايل اضع رقم الشخص واققوله ارسل لي كود التأكيد علي طلب المنتج وهنا كنت أنفذ عملية مبيعة ناجحة.

    ملحوظة ع رقم 6 : "فى بعض الأحيان تعرض حسابك للغلق" فكنت أحاول جاهداً تجنب هذه الحالة أو التعامل من أجهزة مختلفة.

    نتائج الحملة:

    تم عمل حملة اعلانية بقيمة 10 دولار. وتم تحقيق ربح صافي 500 جنية.
    عيوبها:
    مرهقة جدا فى التواصل مع العملاء وتردد العميل والوصول لحل مرضى له يجعله راضي من الخدمة.

    تجربة الأفليت مع السيو:
    بدئت باختيار تخصص فريد وصغير جدًا، لا يتعدي زوار الكلمات فى احسن الاحوال الي 10 الالاف زائر شهري.
    بدائت باختيار دومين منتهي من هنا : expireddomains .net
    تم العمل على منصة وردبريس بقالب صحيفة .
    تم حذف كل الاكواد الجافا والصور الخارجية التى لا قيمة لها وجعل الصفحة فارغة الا بالمحتوي المهم.

    تركيب المحتوي يبدأ من جودته وحصرية المقال وحصرية صور المقالات أيضا.
    وبعد ذلك بدئت بكتابه بعض المقالات الصغيرة عنه وبعض الصور الجيدة التى تم التعديل عليها مسبقا من خلال استخدامي برنامج fast stone capture.

    ثم اضافة كلمات مع دمج صورتين لتوليد صورة جديدة حصرية.
    وكنت أضع عناوين بسيطة جدا منافستها تكاد تكون منعدمة وسوف أضع امامكم شرح وافي للتجربة.

    فكان المقال يحتوي علي كلمات لا تجد لها منافسة تقريبا، وكنت أعتمد أعتماد كلي على كلمات مستهدفة لا يستخدمها القائمين على موقع سوق وجوميا وهي كلمات شرائية من الطراز الأول. مع مقال به 500 كلمة يحتوي على تكرار الكلمة المستهدفة الضعيفة مسبقا مع صور حصرية ..تجد نفسك صاعدا فى الكلمة بمجرد الارشفة.

    أنتبه جيدًا.. ليس بعد كل هذا الجهد أضع للزائر رابط أفليت وأنما كنت أقوم بتسطيب أضافة whatspp chat ويوجد الكثير من الاضافات التى تقوم بنفس المهمة .. والهدف منها الانتقال للزائر الخاص بك لمرحلة تحويله لعميل وفتح محادثة ونقاش حقيقي تجد فيها أن الزائر لديه ما لايقل عن 80% من دافع الشراء ويمكنك عرض عليه الكثير من المنتجات المشابه والاسعار وتوفير ما يرغب به بشكل بسيط وسهل ويجد أن هناك دعم كامل حقيقي لمساندته وتكلم بكل ثقة وانك تقدر ترجع المنتج وان في ضمان هذه الجملة كافية لتحقيق المبيعة.

    أحرص جيدًا على أن تلفت نظر المشتري أنك تهتم لمصلحته ولا تهتم لأنك تبيع له ..فكسب ثقته أهم بكثير من كسب مبيعه .فأن نجحت فى كسب ثقته ..ستجني من ورائه فيد باك أكثر من رائع. وتجربة مستخدم لن تتخيلها.

    ستجد أن هذه الطريقة تحقق معاك 40% مبيعات من أجمالي زوارك.. لك أن تتخيل أن كنت تجني 100 زائر يومياً ستجد نفسك تحصد 20 عملية بيع فى أضعف التجارب ، بمتوسط ربح 20 جنية عن كل بيعة .. أي ما لا يقل عن 400 جنية يومياً .. هذه النسبة هي قليله بما هو متوقع أن تجنيه أنت ..الامكانيات غير محدودة.

    مرحلة التاجر:
    أتجهت لفتح حساب تجاري مع سوق وجوميا فى آن واحد وكانت التجربة كالتالي:

    كانت البداية من هنا
    sell . souq .com
    sellercenter . jumia .com .eg

    طلب مني بعد البيانات عند التسجيل وسجل تجاري وضريبي وطلبات كثيرا ولم يكن يتوافر لي أى معلومات أو بيانات تجارية للامانه وكانت افضل اجابة أنه سوف تقوم بتوفيرها لاحقا ولن يطلب منك اى بيانات بعد ذلك وسيعمل حسابك.

    قمت بالبحث فى كل منتجات سوق وجوميا وكان هنا لابد من مقارنة حقيقية بين كل تجربة للتأكد من هو الأفضل بين الموقعين من حيث الدعم والتواصل والمبيعات أيضا.

    يمكنني أن أخبركم أن دعم جوميا مناسب ..أما دعم سوق فهو شديد جدا مع التاجر ويضع مصلحة العميل فوق كل شىء ويمكنه أن يخسرك أموالك بسهوله لارضاء العميل.
    وسأخبركم بأول تضارب بيني وبينهم وبكل الأخطاء التى يجب أن تتفاداها.

    فى البداية أتجهت الى سوق العتبه فى وسط القاهره وأخترت منتج رخيص وكان يتم عرض نفس المنتجات على سوق بزيادة 100% من ثمنه فى سوق ..وذلك بعد عمليات بحث كثيرة لما سوف أستقر عليه من منتجات.

    فوجدت نقطة هامة جدا أن قبل أن اقوم بعرض المنتج الخاص وجدت ان المنافسين يتقاتلون وخداع سوق للتجار.

    أن اذا قرر الزبون شراء منتجك فى سوق الذى قد تكون مولته باعلانات وصرفت الكثير من الحملات ليصل لعميل محتمل .. اذا وجد نفس المنتج مع بائع أخر بسعر أقل ..
    تظهر رسالة فى الاسفل أن هناك بائع اخر يبيع نفس السلعة بسعر أقل.

    وبالرغم أنها كانت ضاربه قاضية لي .. الا انها كانت سلاح قوي جدا عندما استخدمتها.
    فكنت لا اقوم بالتسويق لمنتجي وانما اتتبع الصفحة التى تعرض نفس منتجي واتتبع رابط السعر الاقل حتي اصل لاقل سعر فاضع أنا سعر أقل. فكنت احقق المبيعات معتمدا بذلك على ما يقومون بالتسويق لمنتجاتهم ولمن يعملون بالافليت واظهر انا بشكل تلقائي فى صفحاتهم ..فكانت النتيجة بيع كل الكميات التى اشتريتها فى خلال 48 ساعة.

    مشاكل سوق مع التجار :
    المنتجات واختلاف الخامات والالوان .. فوجدت مشتري يعترض ع اللون ويريد الاسترجاع او التبديل .. وهنا تتحمل خسائر كبيرة لمجرد الوان بسيطة لن تفرق فى منظورك ولكنها تفرق مع الكثير من الزبائن ..فوجدت ادارة سوق تحدثني أن نقوم باهداء المنتج مجانا لتجنب الاستبدال وتقوم بدهسي كتاجر محاولة بذلك إرضاء المشتري كما أخبرتكم.

    تحذيرات:
    تجنب أى منتجات تعتمد على المقاسات سترهقك فى عمليات الإسترجاع وستجد أن 40% من المبيعات تخسرها بسبب المقاس ضيق أو واسع سواء أحذية أو ملابس.
    أعمل ع أي منتج يلائم العميل اذا ما توافر له مثل هواتف اكسسوارت خردوات مسلتزمات أدوات مكتبيه أجهزة كهربائية أوأدوات منزلية ...ألخ.

    أتخصص فى عملك سواء أفليت أو تاجر.
    فى كلاهما ربح وفير لكن يكمن الموضوع فى قدرتك على المنافسة مع باقي التجار والتواصل مع العميل.

    من مشاكل التى قابلتني أنني من المنوفية والسوق فى العتبه.

    نصيحتي الأخيرة : أعمل مع سوق فالمبيعات فيه أكثر من جوميا بكثير
    وأختار كلمات منافستها منعدمه .

    مثال ع ذلك
    قم بالبحث فى جوجل على هذا الكلمة "سعر بطارية سامسونج j7 الاصلية"
    ملحوظة : حصلت على الكلمة من مقترحات جوجل للزوار فى عمليات البحث المتعلقة .. فهذه المقترحات كنز لكلمات يمكنك ان تحقق أرباح طائله منها.

    بعد البحث وظهور نتائج البحث قم بالضغط على كنترول +زر F وقم بالبحث عن نفس الكلمة.. ستجد أنه لا يوجد من تحدث عن نفس الكلمة نهائيا فى الصفحة الأولي بأكملها.

    التطوير:
    يمكنك بعد مرور شهور فى قسم متميز مثل البطاريات أن تبدئ فى التطوير من نفسك والبحث عن مصادر بيع وصناعة تلك البطاريات وبعد أن تجد أن لديك نسبه طيبة من المبيعات وقاعدة عملاء مميزة .. حينها يمكنك تطوير موقعك وجعله متخصص للبطاريات وتقوم شرائها جملة والتعاون مع شركة شحن تقوم بالشحن وتصبح أنت المصدر.

    وبعد مرور عام أو أكثر تقوم بتطوير الموقع أكثر ليصبح هناك مجال لعمل حسابات أفليت للربح من خلال التسويق لموقعك وحينها أطلق العنان لموقعك ليصعد للسحاب.
    تبدأ من مدونة لتنتقل الى ناطحة السحاب وتصبح أول موقع متخصص لبيع بطاريات على الانترنت بأفضل الأسعار.

    نصيحة : ما تم ذكرة يمكن فعله بأقل الامكانيات وبأبسط الأمور وتبدأ صغير ولا عيب فى ذلك، لكن نصيحتي المتواضعه هي أن تعشق البحث وأن لا تمل من كثرة البحث، فهنا والله الربح كله، قوتك تتمركز فى كثرة بحثك وجمع المعلومات وقوة ملاحظتك للمتغيرات التى تحدث وأن تستغل كل فرصة امامك وان تسخر الاخطاء لتكون دافع للنجاح.. وبناءا عليه ستكون مُلم جداً بأدق التفاصيل التى تمكنك من مواجهه أى منافس، وما تم ذكره لا يمكن التهاون فيه بمحتوي مُصاغ وأساليب ركيكه ومجرد حشو، فبناءا على مقالك سيقرر الزائر أما الضغط على تواصل بالواتساب أو الرفض وتجاهلك. وأن ساء محتواك خسرتك كل مشروعك فهو قائم على جودة ماتقدمه من لغة ومفهوم وأسلوب راقي فى التواصل يتضمن قيمة تقدمها تحتويها الصدق والأمانة.

    تنوية :
    نجاح تجربتك قائمة ومرهونه بـ:
    1- كثرة البحث ثم الاختيار الصحيح لتخصصك.
    2- جودة المحتوي.
    3- الأسلوب الراقي المهذب فى التعامل واحترام العميل.
    4-صدقك وامانتك مع كل عميل.

    مشاركة التجربة هامة ..قد لا تراني مستفيد من شرح كل هذا ..ولكن أنا أخبرك بتجربتي لتكملها وتطورها أنت وتخبرني بما قدمته .. أن أردت أن ترتقي حقا ..فلا تجعل معلومتك مخزونه لينتهي بها الزمن مع أقرب تحديث وتطوير يجعلها فى زمن كان .. في حين أنه اذا شاركتها قد تجد من يطورها معك ليخرج لنا سوق حقيقي يفتح مئات الوظائف وملايين الأرباح لك.

    شارك المقال
    Mohamed roussi
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ميدو-ويب .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق