-->

تحديد موقع الجوال المفقود أو المسروق للعثور عليه أو قفله عن بعد وحذف محتوياته تماماً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير للجميع مرحبا بكم عشاق تكنولوجيا الويب  ، اليوم سأقدم لكم موضوع حول:

    - تحديد موقع الجوال المفقود أو المسروق للعثور عليه أو قفله عن بعد وحذف محتوياته تماماً

    في هذا المقال سنتناول طرق تحديد موقع الجوال المفقود أو المسروق، سواء كان من نوع أيفون أو يستخدم نظام أندرويد (مثل هواتف سامسونج وهواوي وشاومي وسواها). وبعد تحديد موقع الجوال سنتناول الخيارات التي تظهر لك وما هي فائدة كل منها.

    المحتويات

    • 1. تحديد موقع الجوال مع نظام أندرويد
    • 2. تحديد موقع الجوال من نوع أيفون
    • 3. هل يمكنك تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم؟

    تحديد موقع الجوال المفقود من نوع اندرويد
    في حال كنت تستخدم جوالاً يعمل بنظام أندرويد، فطريق تحديد موقع الجوال تعتمد على خدمات جوجل هنا، لذا يشترط أن تكون قد قمت بتسجيل حساب جوجل الخاص بك على هاتفك، وإلا لن تتمكن من العثور عليه.

    عموماً وفي حال كنت قد سجلت حسابك على الجوال، فكل ما تحتاج لفعله هو التوجه إلى صفحة العثور على هاتفك على جوجل من هنا مستخدماً أي متصفح تفضله، وسترى أمامك قائمة بهواتفك الفعالة حالياً والمرتبطة بحساب جوجل الخاص بك. بالطبع ستحتاج لتسجيل الدخول إلى حسابك لتتمكن من الإكمال.

    قم باختيار الهاتف المفقود بين هواتفك الموجودة والمتصلة بحسابك، وهنا سيحاول جوجل التواصل مع الهاتف لتحديد موقعه، وليتم هذا يجب أن يكون الهاتف يعمل (لم يتم إيقاف تشغيله) ومتصلاً بالإنترنت بطريقة ما، لذا لا تجهد نفسك بالبحث عن هاتف لا يمتلك اتصال إنترنت فعال إلا إن كنت قد فعلت خيار “إرسال آخر موقع” مسبقاً.

    بعد عدة ثوانٍ عادة ما ينجح جوجل بتحديد موقع الجوال، وهنا سيعطيك خياراً لعرض الموقع على الخريطة لتعرف إن كنت قد نسيته في مكان ما ربما، كما ستظهر لديك ثلاثة خيارات مختلفة هي التالية:

    إصدار صوت (play sound)
    سيقوم هذا الخيار بتشغيل صوت مرتفع لأقصى حد من الهاتف يستمر لقرابة five دقائق أو حتى فتح الهاتف. بالطبع سيعمل هذا الصوت عند تفعيله بغض النظر عن اتصال الهاتف بسماعة سلكية أو لا سلكية وبغض النظر عن صوت الإشعارات المحدد.

    هذا الخيار مثالي في حال كنت قد فقدت هاتفك في المنزل أو المكتب وتعلم أنه قريب منك، لكنك تحتاج للمساعدة لتحدد مكانه بدقة. وبالإضافة لذلك من الممكن لهذا الأمر أن يؤكد لك كون الهاتف مفقوداً أو مسروقاً، ففي حال تم إيقاف الصوت على الهاتف بسرعة فهذا يعني أن أحدهم يمتلك الهاتف وقام بإيقاف التنبيه. وفي حال كنت في مكان عام من الممكن لتفعيل هذا الخيار بسرعة أن يفضح هوية السارق في بعض الحالات.

    تأمين الجهاز (secure tool)
    يقوم هذا الخيار بقفل هاتفك (في حال لم يكن مقفلاً لسبب ما) كما يقوم بتسجيل خروجك من حساب جوجل عن الجهاز مما يمنع أي سارق محتمل من الوصول إلى معلومات حساسة على حسابك أو من استخدام خدمة google pay مثلاً لسرقة أموالك. ومع أن الخيار سيقوم بإخراجك من حسابك على الهاتف، فهو لن يمنعك من الاستمرار بتعقب موقع الجوال بعدها.

    عادة ما يكون هذا الخيار هو الأفضل في حال فقدان الهاتف في مكان عام، حيث يسمح بعرض رسالة مخصصة أو رقم هاتف على الشاشة ليعرف من يعثر على الجوال كونه مملوكاً من قبلك ويعيده لك.

    مسح محتوى الجهاز (erase tool)
    هذا الخيار هو الحل النهائي والأخطر بين الخيارات، ولا يجب استخدام هذا الخيار إلا في حال تعرض هاتفك للسرقة وكنت متأكداً من هذا. حيث يقوم الخيار بمحو محتوى هاتفك بأكمله ويعيده إلى ضبط المصنع الخاص به لتأمينه بشكل كامل من سرقة المحتوى (لا يوجد هاتف آمن بشكل مطلق بل هناك دائماً احتمال لسرقة المحتوى).

    بالطيع يجب الانتباه إلى أن استخدام هذا الخيار يعني أنك ستفقد كل ما يوجد على الهاتف إن لم تتم مزامنته مسبقاً، كما أن تنفيذ هذه الخطوة يعني أنك ستفقد القدرة على تحديد موقع الجوال، لذا لا تلجأ لهذا الخيار إلا كحل نهائي وأخير.
    شارك المقال
    تكنولوجيا الويب
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ميدو-ويب .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق